الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
.65- ابن فارس أحمد بن فارس بن زكريا القزويني *الإمام العلامة اللغوي المحدث أبو الحسين أحمد (1) بن فارس بن زكريا (2) بن محمد بن حبيب القزويني المعروف بالرازي المالكي اللغوي نزيل همذان وصاحب كتاب(المجمل (3)).حدث عن:أبي الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة القطان وسليمان__________(*) يتيمة الدهر 3 / 397- 404 دمية القصر 3 / 1479 1480 ترتيب المدارك 4 / 610 611 نزهة الالباء 320- 322 المنتطم 7 / 103 وفيات 369 معجم الأدباء 4 / 80- 98 التدوين في تاريخ قزوين للرافعي: ورقة 146 إنباه الرواة 1 / 92- 95 الكامل في التاريخ 8 / 711 وفيات الأعيان 1 / 118- 120 المختصر في أخبار البشر 2 / 142 تاريخ الإسلام 4 / 97 / 1 و2 تلخيص ابن مكتوم ورقة 15 16 المستفاد من ذيل تاريخ بغداد 65- 67 عيون التواريخ 12 / لوحة / 258- 261 الوافي بالوفيات 7 / 278- 280 مرآة الجنان 2 / 422 البداية والنهاية 11 / 335 الديباج المذهب 1 / 163- 165 الفلاكة والمفلوكون 108- 110 طبقات ابن قاضي شهبة 1 / 230- 232 النجوم الزاهرة 4 / 212 بغية الوعاة 1 / 352 353 طبقات المفسرين 1 / 59- 61 مفتاح السعادة 1 / 96 شذرات الذهب 3 / 132 133 روضات الجنات 64 65 إيضاح المكنون 1 / 421 هدية العارفين 1 / 68 69 سلم الوصول 112 أعيان الشيعة 9 / 215- 228 وانظر مقدمة معجم مقاييس اللغة التي كتبها الأستاذ عبد السلام هارون.(1) في " المنتظم ": أبو الحسين بن أحمد بزيادة لفظ " بن " وهو خطأ (2) في " الديباج المذهب ": أحمد بن زكريا بن فارس.(3) قال حاجي خليفة: اعتبر الابواب في أوله والفصول في غيره كالمغرب والتزم فيه الصحيح والواضح من كلام العرب دون الوحشي المستنكر وآثر فيه الايجاز...ذكر البرهان الحلبي أن صاحب " القاموس " تتبع أوهام ابن فارس في " المجمل " في ألف موضع مع تعظيمه له وثنائه عليه. " كشف الظنون " 1605.وكتاب " المجمل " لم يطبع منه سوى الجزء الأول مرتين في القاهرة الأولى سنة 1914 والثانية سنة 1947 نشرها الشيخ محيي الدين عبد الحميد وصل فيه إلى مادة (دلك) وحقق قسما منه السيد محمد مصطفى إبراهيم رضوان ونال به مرتبة الدكتوراه في جامعة القاهرة وصل فيه إلى حرف الجيم.وتقوم الآن مؤسسة الرسالة بنشره كاملا بتحقيق الدكتور زهير عبد المحسن سلطان ولابن فارس أيضا كتاب " معجم مقاييس اللغة " وقد طبع بتمامه بتحقيق الأستاذ عبد السلام هارون.النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 103 - مجلد رقم: 17
|